قضية شيك بسوء نية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم اولا على هذا الموقع المميز والذي يساعد الكثيرين ممن ليس لهم دراية بالقانون وجعله الله في ميزان حسناتكم
عندي موضوع أرجو مساعدتكم فيه فقد تراكمت علي الخطوب والحمد لله
انا كنت اعمل بشركة في الامارات و تم إنهاء خدماتي قبل فترة وفي الفترة التي كنت ابحث فيها عن عمل جاء احد الأصدقاء وقال لي ان هناك شخص صديق له يعمل بالتجارة وانه يشغل أمواله معه وانه يحصل على عائد جيد من هذه التجارة وقال لي حتى تجد عمل جديد بإمكانك تأمين مصروفاتك وأكد لي ان الموضوع صدق وليس به نصب رغم تخوفي لكن كنت في حالة ضعف وحالة نفسية سيئة حيث عندي مصاريف عائلتي كبيرة ووافقت على ذلك خاصة انه قال سأعطيك شيك مني لكي تتأكد ضمان المبلغ الذي تدفعه المهم أعطيته الفلوس و بعد ان حان موعد صرف الشيك بقي يحاول ان ياجل ويعطي أعذار للتأخير حتى قال بالنهاية ان الرجل يواجه مشاكل مالية ولا يستطيع دفع المبلغ المهم هو يقول بانه رفع عليه قضية جزائية وان الشخص حكم بالسجن لمدة سنة لكن انا لست متأكد من ذلك حيث انني خارج الدولة بعد ان لم اجد عمل وهو لم يرسل لي اي إثبات و يقول بانه لا يستطيع رفع شكوى مدنية لان رسوم المحكمة أكثر من 20 الف وهو لا يملك هذا المبلغ وهذا الشيء ادخل الشك في نفسي . سؤالي اولا هل هذا الكلام صحيح انه قبل ان يرفع شكوى مدنية عليه دفع هذا المبلغ للمحكمة بالشارقة؟
وسؤالي الثاني ما هي نصيحتكم لي
وسؤالي الثالث هو انني حاولت صرف الشيك قبل انتهاء صلاحيته اي 6 شهور فوجدت بان صديقي قد أغلق حسابه في هذا البنك منذ فترة وأخذت ورقة من البنك وذهبت لشرطة الشارقة لاستفسار عن الموضوع فقال لي بإمكانك فتح بلاغ عنه في اي وقت وليس لها صلاحية محددة؟ سؤالي هل ورقة البنك لها صلاحية محددة او لا؟
واخيرا انا في وضع مالي لا يسمح لي بان ادفع أية رسوم بالوقت الحالي للمحامي فهل ممكن يتكرم احد المحامين المحترمين بتولي رفع القضية وان يحصل على كامل اتعابه عند تحصيل الأموال المستحقة من هذا الشخص ؟
عذراً على الإطالة و شكرًا مقدماً
ورمضان مبارك عليكم

ملاحظة

يمكنك إتباع الإجراءات دون الحالة لمحامى .
بينما الدعوى المدنية قد تحتاج إلى محامى وذلك لتصوير الوقائع والأضرار بحجمها الكبير لتصل المعلومات للقاضى بصورة أفضل ، ومن ثم زيادة مبلغ التعويض .
أما عن الرسوم فهذا صحيح أيضاً ، يمكنك التقدم لسعادة رئيس المحكمة بطلب تأجيل الرسوم على أن تسلم جواز سفرك أو أى جواز سفر آخر لحين الفصل فى الدعوى ، وإن شاء الله قد يستجيب ويوافق على تأجيل الرسوم .
وبالله التوفيق
المقالة السابقة
التقادم في قانون العمل
المقالة التالية
ما معنى التظلم الكيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة